Homs Jokes PDF Print E-mail
User Rating: / 1
PoorBest 
Written by Amin Elsaleh   
Sunday, 30 May 2010 13:56
teaser-n.jpg

غلاف كتاب "أدب النكتة" لجورج كدر منشور على صفحة مجموعة "أصدقاء النكتة الحمصية" على موقع فايسبوك.

تكثر في المشرق العربي النكات التي تتحدّث عن أهل حمص، ثالث أكبر المدن السورية. فغالبًا ما يحكى، من باب المزاح، عن سذاجتهم. سمعة تسلّي الحماصنة الذين ينتجون القسط الأوفر من هذه النكات، حتّى أنهم يطالبون اليوم بمنح مدينتهم لقب "عاصمة عالمية للضحك".

صورة منشورة على صفحة مجموعة "أصدقاء النكتة الحمصية" على موقع فايسبوك.
المساهمون

أهل حمص لهم تاريخ طويل في ميدان الفكاهة والمزاح!

جورج كدر إعلامي من حمص وصاحب كتاب بعنوان "أدب النكتة". أنشأ قبل أسبوعين مجموعة "أصدقاء النكتة الحمصية لإعلان حمص عاصمة عالمية للضحك" على موقع فايسبوك.

 

تشهد المجموعة إقبالا واسعًا وتضمّ حتى الآن أكثر من 5000 صديق. هذا النجاح يفسّره برأيي عاملان: الأول هو محاولة الناس الترويح عن أنفسهم بالضحك في عالم تعصف به الحروب والأزمات الاقتصادية. والثاني مرتبط باشتهار أهل حمص في المنطقة بروحهم المرحة وخفّة دمهم.

فإن كان الفرنسيون يخبرون النكت عن البلجيكيين، والبلغاريون عن أبناء مدينة غابروفو [وسط بلغاريا]، والتونسيون عن أهالي مدينة سوسة [شرق تونس] ومصر عن أهل الصعيد، فنكت سوريا ولبنان والأردن كما تلك التي تخبرها الجاليات السورية في المهجر تتحدث عن الحماصنة. وأهل حمص لهم تاريخ طويل في ميدان الفكاهة والمزاح وقصصهم مذكورة في أعمال الجاحظ والتوحيدي كما في الروايات التاريخية.

ومن هذه الروايات ما يحكى عن القائد المغولي تيمورلنك الذي هجم على حلب ودمّرها. وعندما سمع أهالي حمص بالخبر وعلموا أن دورهم آت الأربعاء التالي تظاهروا بالجنون وراحوا يقرعون الطبول ويلبسون ملابس غريبة ويقهقهون عاليًا وأشاعوا أن كل من يشرب من مياه العاصي تصيبه لوثة الجنون. فلمّا رأى قائد المغول حالهم أمرّ بتجنب هذه المدينة الممسوسة والزحف مباشرة على دمشق. وهكذا سلمت حمص، بفضل طرافة أهلها وذكائهم، من بطش هذا السفاح. وبات يخصص الحماصنة كلّ نهار أربعاء لعيد المجانين.

النكتة جزء من التراث اللامادي للشعوب الذي لا بدّ من صونه والحفاظ عليه. لذا أطلقت مبادرة لترشيح حمص عاصمة عالمية للضحك لدى اليونسكو. ولتعزيز حظوظها في الفوز، أدعو إلى الاستثمار في الضحك على غرار إنتاج سلع مرتبطة بالفكاهة، وتشجيع الأدب الساخر وتنظيم مهرجان سنوي للضحك في حمص [ستنظّم ابتداء من هذا الصيف مسابقة للضحك في حمص]. وكي نختم على الطريقة الحمصية، هل تعرفون لماذا يتحسّس الحمصي حرارة المياه بإصبعين بدل إصبع واحد؟ لأن رأيين أفضل من رأي واحد".

من النكت الحمصية...


Last Updated on Monday, 06 September 2010 15:57
 

Promotion 1963

MLFcham Promotion 1963

Giverny - Mai 2004

MLFcham Giverny - Mai 2004

Athènes - Oct 08

MLFcham - Athènes - Octobre 2008

Promotion 1962

MLFcham Promotion 1962